تمت في كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية والالكترونية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
“دراسة أفضل مسار قدرة لشبكة العراق الوطنية فائقة الجهد باستخدام خوازمية سرب الجسيمات المحسنة”
للباحث احسان نعمة عيسى
وقد تضمنت الرسالة دراسة نھج فعال باستخدام خوازمية سرب الجسيمات المحسنة لتقلیل خسائر النقل وتكاليف التوليد في حالات الحمل الزائد المختلفة حيث تم الاستعانة بدائرة السيطرة والتحكم التابعة الى وزارة الكهرباء العراقية لتزويد الباحث بالبيانات الفنية المطلوبة للشبكة الوطنية لإكمال أهداف الرسالة على أكمل وجه.
تهدف الرسالة الى تقليل الخسائر الكهربائية الناجمة عن النقل لمسافات طويلة من شمال العراق الى جنوبه وتقليل كلف الإنتاج للطاقة الكهربائية في محطات التوليد.
أوصت الرسالة من خلال النتائج المستحصلة بإمكانية تشغيل الشبكة الوطنية بالقرب من طاقتها القصوى في فصلي الصیف والشتاء والتي يصل فيها الى حمل الذروة وفق مسارات القدرة المقترحة. لوحظ أن الإجراءات المستخدمة للشبكة الكهرباء الوطنية العراقية في الدراسة الحالية من الممكن اعتمادها في المستقبل في حالة توسيع الشبكة العراقية كما هو مخطط لها.

وقد أجيزت الرسالة من قبل لجنة المناقشة والتي تألفت من الأستاذ الدكتور ضياء جاسم كاظم (جامعة بغداد كلية الهندسة / رئيسا) والاستاذ المساعد الدكتورة مروة محمد مرعي (جامعة كربلاء/ عضوا ) والمدرس الدكتور منال حسين نوير (جامعة كربلاء / عضوا ) وكل من الأستاذ الدكتور علي عبد الرزاق الطاهر (جامعة كربلاء) والاستاذ الدكتور فراس محمد طعيمة (جامعة بغداد) عضوا ومشرفا .